أمان

أسئلة أساسية لفترة التجربة في قانون العمل الأردني

فترة التجربة في قانون العمل الأردني تُشير إلى تقييم مدى ملاءمة الموظف الجديد للوظيفة والشركة، وهي قصيرة الأمد. بداية لنفرق بين فترة التدريب وفترة التجربة بشكل عام وماذا يعنيان في قانون العمل الأردني بشكل خاص، هما مصطلحان يستخدمان غالبًا العمل، ولكن لكل منهما دلالاته الخاصة وأهدافه المحددة. فترة التجربة هي تقييم مدى ملاءمة الموظف الجديد للوظيفة والشركة، عادة ما تكون قصيرة، تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أشهر أو ستة أشهر حسب قانون البلد. في نهاية الفترة، يتم اتخاذ قرار بتعيين الموظف أو إنهاء العلاقة التعاقدية. أما الهدف من فترة التدريب هو تزويد الموظف بالمعرفة والمهارات اللازمة لأداء وظيفته ومهامه بكفاءة. وتركز على تطوير المهارات التقنية والمهارات الشخصية اللازمة للوظيفة. 

لكن ماذا تعني فترة التجربة في قانون العمل الأردني؟ 

التعريف واحد كما سبق لكن للتوضيح أكثر فترة التجربة ممكن أن لا تكتب في العقد لكن يتم الاتفاق عليها شفويا أو صراحة ويمكن الاستغناء عنها من قبل صاحب العمل! وفي قانون العمل الأردني هي فقط حق لصاحب العمل لقياس كفاءة الموظف. مدة فترة التجربة في قانون العمل الأردني ثلاثة أشهر ولا تجدد ويمكن أن يثبت الموظف قبل ذلك إن أراد صاحب العمل، وهي فترة يحق للموظف كامل الحقوق كإجازات مرضية وسنوية والضمان الاجتماعي. 

أما عن فترة التدريب في قانون العمل الأردني، فالتدريب جزء من تطوير الموظفين وخلال فترة التجربة ملزمة الشركة بتدريب الموظف على الأقل على آلاتها وأدواتها وتسليمه كل المعارف والموارد اللازمة للقيام بمهامه المطلوبة وتجاوز فترة التجربة، فلا توجد فترة تدريب للتوظيف كبديل عن التجربة، لكن إن كانت مؤسسة مرخصة للتدريب المهني وإصدار شهادة فهي مرخصة لذلك أو تدريب نقابي أو تدريب جامعي كمتطلب للتخرج أو إحدى برامج التدريب والتشغيل الوطني هنا برنامج مخصص ومرخص لذلك.

قد يهمك: أنواع التدريب للموظفين

هل يحق للعامل في فترة التجربة أن يحصل على راتب؟ 

في قانون العمل الأردني حتى لو عمل ساعة أو ساعات نعم يحق له راتب وأن لا يقل عن الحد الأدنى للأجور. وكما ذكرنا سابقًا في قانون العمل لا يوجد فترة تدريب إلا من خلال جهات معينة وبعض منها يتقاضى بها المتدرب بدلات.

يطرح سؤال ويتكرر دائمًا: هل فترة التدريب في مكان ما تعتبر خبرة؟ وهل يتم ذكرها، هل هي مفيدة؟ 

نعم، يمكن اعتبار فترة التدريب خبرة عملية، خاصة إذا كانت مدة التدريب طويلة وكانت المهام التي يقوم بها المتدرب تتعلق بشكل مباشر بالوظيفة التي يتدرب عليها. ومع ذلك، قد لا تعترف جميع الشركات بالخبرة المكتسبة خلال فترة التدريب، لكن لا تهملها واكتب عنها وعبر عنها خلال مقابلات العمل لإظهار المعرفة والخبرة التي اكتسبت.

هل يوجد فترة إشعار في فترة التجربة في قانون العمل الأردني سواء من الموظف أو صاحب العمل ؟ 

إذا كان إنهاء فترة التجربة من قبل صاحب العمل فلا يوجد فترة إشعار ولا حتى تعويض عن فصل تعسفي! أما إذا كانت رغبة من الموظف فعليه إعطاء شهر إنذار لصاحب العمل إلا إذا ذكر صاحب العمل شفهيًا أو صراحة في العقد بأن فترة التجربة هي حق للطرفين أو تم الاتفاق عليها.

هل يمكن تجديد الفترة التجريبية؟ 

في بعض الدول وقبل انتهاء فترة التجربة تعلم الشركة الموظف برغبتها بتجديد الفترة! لكن ذلك غير متاح في قانون العمل الأردني فهي مدتها 90 يومًا ولا تجدد ولا تعاد في حال نقل الموظف بعد سنة أو أكثر لمنصب آخر أو قسم آخر فهي لمرة واحدة فقط.

الخلاصة

 

فترة التجربة هي فترة مهمة جدًا ليس لطرف واحد إنما للطرفين، فكما هي حق لصاحب العمل لقياس ملاءمة الموظف والأداء أيضًا مهمة للموظف ليقيس مدى ملاءمة القيم والمبادئ والأخلاق ويكتشف ثقافة المؤسسة وبيئة عملها التي سيقضي بها أكثر ساعات يومه. وفترة التدريب واجب كل شركة تجاه موظفيها لزيادة فاعلية العمل والإنتاجية فهو عائد من الاستثمار. أما عن التدريب للحصول على مهارات ومعرفة فهو ممتاز للشباب والخريجين لصقل المهارات واكتساب المعرفة اللازمة لسوق العمل.

الأسئلة الشائعة

هل يحق لي طلب إجازة سنوية خلال فترة التجربة؟

في قانون العمل الأردني لا يوجد ما يمنع لكن المخاطرة هي أن لا تقبل الشركة وأن تكون مؤشرًا سلبيًا لهم بالرغم من أنه مطلب طبيعي ومن حق الموظف لكن لا نعلم الخلفية الفكرية للإدارة لذا ننصح بعدم طلب إجازة إلا للضرورة.

متى يبدأ اشتراك الضمان الاجتماعي؟

هناك فترة سماح للتأخير بتسجيل الموظف الجديد 16 يومًا منذ التحاقه بالعمل لكن تعمل المؤسسة على إلغاء فترة السماح هذه، مما يعني أن إشراك الضمان يجب أن يكون من أول يوم للموظف.

هل فترة التجربة أيام أسبوع أم بالشهر في قانون العمل الأردني؟

هي 90 يومًا أيام أسبوع وليس بالشهور.